جمال الحمود (رئيس الشركة العالمية المتحدة للتأمين GLOBAL UNITED - فلسطين):

شركات التأمين الفلسطينية تتأثر بال "كورونا" و التغيرات الإقليمية أثرت سلباً على الوضع الفلسطيني

مازالت السوق الفلسطينية تعيش حالة من عدم الاستقرار بسبب جائحة كورونا و بسبب تعقيدات الوضع الاقليمي على المشهد السياسي الفلسطيني .  وتحاول الشركات الفلسطينية التكيف مع الوضع الجديد و امتصاص هذه التأثيرات السلبية على الرغم من أن جائحة "كورونا" كان لها بعض الآثار الايجابية بالنسبة لفرع تأمين السيارات حيث قلت نسبة الحوادث بعض الشيء بسبب قلة الحركة و إغلاق المناطق، و لكن حتى هذه الايجابية  تلاشت بسبب المنافسة الغير الفنية بين الشركات و اتباع سياسة حرق الاسعار.

رئيس الشركة جمال الحمود اكد استمرارها في خدمة عملائها والتواصل معهم عن طريق التطبيقات الالكترونية، مبديا أسفه لعدم التزام الشركات بالقرارات الصادرة عن هيئة رأس المال والاتحاد ما يؤدي الى حال الفوضى وتفلت في عمليات التسعير.

عدم استقرارا تفلت عمليات التسعير لعدم التزام بعض شركات التأمين

بالأسعار المحددة بالتأمين الإلزامي المفروض من هيئة التأمين

  • تطوير الاعمال وإطلاق منتجات جديدة

 كيف تصفون تداعيات جائحة »كوفيد-19« على سوق التأمين في فلسطين؟

- تأثرت السوق الفلسطينية سلبا بسبب ظهور الجائحة وفترات الاغلاق الطويلة التي كان لها تداعيات كبيرة على الاقتصاد الوطني والقطاعات الاساسية، بما فيها قطاع التأمين.

 ما هي الخطوات التي قامت بها الشركة لاستيعاب تداعيات الازمة؟

- استمرت الشركة في خدمة عملائها عن طريق التطبيقات الالكترونية والتواصل معهم عن بُعد، لضمان استمرارية الاعمال خلال الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد.

 في رأيكم أين تكمن الفرص في قطاع التأمين؟

- أثرت الازمات الاقتصادية والتطورات السياسية الاقليمية  على فلسطين سلباً من جميع المناحي منها الاقتصادية و رغم تلك الظروف الصعبة إلا أن الشركة العالمية تحاول تطوير اعمالها و الحفاظ على مكانتها في السوق الفلسسطيني .  

  • لا التزام بقرارات الاتحاد

 كيف تصفون طريقة تعامل شركات الاعادة مع السوق الفلسطينية، هل تلمسون تشددا في الشروط؟

- تفرض الظروف السياسية التي نعيشها بعض الصعوبات للسوق الفلسطيني، أما بالنسبة للعالمية المتحدة حقيقة لا توجد أي صعوبات تذكر في تجديد اتفاقياتنا نظرا للنتائج الفنية الجيدة المحققة للمعيدين و العلاقات الجيدة  التي تربطنا معهم ، حيث أن قائمة المعيدين لدينا وخصوصا القيادة لم تتغير منذ سنوات عديدة حيث يوجد استمرارية و ثقة متجددة من قبل المعيدين في إدارة الشركة و سياسة الاكتتاب المتزنة .

 هل من ضوابط في السوق تتعلق بأسعار بوالص التأمين؟

- بالرغم من توجيهات الهيئة و اتحاد شركات التأمين بضرورة الالتزام بالأسعار  ، لكن ما تلبث ان تعود الامور الى سابق عهدها، نظرا لعدم التزام بعض الشركات بالقرارات الصادرة عن هيئة رأس المال (الإدارة العامة للتأمين) و الاتحاد ، ما ينتج تفلتا وفوضى في عمليات التسعير.

  • نتائج جيدة

 ما آخر مستجدات شركة العالمية المتحدة للتأمين؟

الأمور في العالمية و الحمدلله تسير في الاتجاه الصحيح برغم تبعات جائحة كورونا .و قد حققنا نتائج فنية جيدة للعام 202

 وما هي خططكم للعام القادم؟

استمرار التحوط لمواجهة تبعات "كوفيد 19" ، آملين أن يتم انتهاء هذه الجائحة في أقرب وقت ممكن .

البيان الاقتصادية- العدد 590- كانون الثاني(يناير) 2021