شاهد مجلس الإدارة

مجلس الإدارة

السيد جمال نايف براهمة

السيد جمال نايف براهمة

رئيس مجلس الإدارة – الرئيس التنفيذي
تفاصيل
السيد/ نبيل جوزف قطران

السيد/ نبيل جوزف قطران

عضو مجلس إدارة
تفاصيل
السيد / سعيد خليل صيام

السيد / سعيد خليل صيام

عضو مجلس إدارة
تفاصيل
السيد/ روبرت جنفزيان

السيد/ روبرت جنفزيان

عضو مجلس إدارة
تفاصيل
السيد / تحسين  نايف حافظ براهمه

السيد / تحسين نايف حافظ براهمه

عضو مجلس إدارة
تفاصيل
السيد. لؤي شفيق خوري

السيد. لؤي شفيق خوري

عضو مجلس إدارة
تفاصيل
السيد/ جان رفائيل صليب

السيد/ جان رفائيل صليب

عضو مجلس إدارة
تفاصيل
د. سميح العبد

د. سميح العبد

عضو مجلس إدارة
تفاصيل
السيد/سمير خليل سكر

السيد/سمير خليل سكر

تفاصيل

يتألف اعضاء مجلس إدارة الشركة العالمية المتحدة للتأمين من ثمانية اعضاء. ذوي خبرات عريقة وكفاءات عالية في صناعة التأمين والمجالات الاقتصادية الاخرى في الاسواق العربية العالمية. والتي تزيد خبرتهم عن الثلاثة عقود في مجالات التعامل مع المخاطر الصناعية والتجارية والشخصية.

وتتمثل المهام الرئيسية للمجلس في متابعة سير اعمال الشركة واستراتيجيتها وخططها المستقبلية وإقرار الموازنات اضافة الى إقرار الانظمة والسياسات والاستثمارية والمالية واعتماد البيانات المالية.

اعضاء مجلس الادارة

رئيس مجلس الادارة

السيد/ جمال نايق براهمة

نائب رئيس مجلس الادارة

السيد/ نبيل جوزف قطران

عضو مجلس ادارة

السيد/ سعيد خليل صيام

عضو مجلس ادارة

السيد/ روبرت جنفزيان

عضو مجلس ادارة

السيد/ تحسين نايف براهمة

عضو مجلس ادارة

السيد/ لؤي شفيق خوري

عضو مجلس ادارة

السيد/ جان رفائيل صليب

عضو مجلس ادارة

الدكتور/ سميح حسين العبد

 

            لجان مجلس الادارة

           مجلس ادارة الشركة يتولى متابعة اعمال واستراتيجيات الشركة وخصصها المستقبلية. ولتفعيل هذا الدور فقد انبثقت عن مجلس الادارة اللجان                التالية:-

1. اللجنة التنقيذية للشركة ةتضم ف عضويتها كل من

رئيس مجلس الادارة والرئيس التنفيذي – رئيسا

السيد/ جمال نايف براهمة

نائب الرئيس التنفيذي – عضوا

السيد/ تحسين نايف براهمة

مساعد الرئيس التنفيذي للعمليات الفنية- عضوا

السيد/ نبيل محمد عباسي

مساعد الرئيس التنفيذي للشؤون المالية والادارية –عضوا

السيد/ محمود انيس سحويل

     مهام ومسؤوليات اللجنة:-

  • تقديم الدعم الى الرئيس التنفيذي للاشراف على الكفاءة
  • تقييم انتاجية الشركة على المدى البعيد
  • ادارة المخاطر التي تواجه اعمال الشركة الداخلية والخارجية
  • مراجعة واقرار الخطط والسياسات التشغيلية الاستراتيجية
  • اقرار الموازنة التشغيلية وتخصيص الموارد
  • الموافقة على تعيين العاملين الرئيسيين
  • مراجعة نشاطات تطوير الاداء والجهود الرامية الى تعزيز سلامة سير اعمال الشركة
  • تقييم وتطوير وتطبيق نطاق الخدمات والممارسة والحوكمة في الشركة العالمية المتحدة للتأمين
  • مراجعة نتائج الفروع والمكاتب والوكلاء والمنتجيين ومناقشتهم وتقديم التوصيات والقرارات بشأنها
  • مراجعة توسع الشركة العمودي والافقي وتقديم التوصيات اللازمة
  • مراجعة الدورية للتوسع الرأسمالي بالمقارنة مع الميزانيات المقررة
  • مناقشة البيانات المالية الشهرية، ربع سنوية، سنوية ومقارنتها بالميزانية التقديرية وتحليل الانحرافات مع ادارة كل فرع على حدى ووضع السياسات والتعليمات لتحسين الانحرافات السلبية ان وجدت
  • التوصية بالفرص الايجابية التي من شأنها ان تحسن نتائج الشركة

2. لجنة التدقيق الداخلي وتضم في عضويتها كل من

الدكتور/ سميح حسين العبد

عضو مجلس ادارة – رئيسيا

السيد/ جان رفائيل صليب

عضو مجلس ادارة – رئيسيا

السيد/ روبرت جنفزيان

عضو مجلس ادارة – رئيسيا

 

مهام ومسؤوليات اللجنة:-

  • بحث ودراسة الجوانب المتعلقة بمكتب تدقيق الحسابات الخارجي والتي تتضمن اتعابهم وشروط الاستعانة بهم
  • مراجعة تفاصيل خطة عمل مدقق الحسابات ونتائج عملية التدقيق والتأكد من انه تم اعطاء مدقق الحسابات حق الاطلاع الكامل على جميع المستندات اللازمة لتنفيذ مهامه
  • فحص عمليات الاحتيال او التزوير المالي التي تتم منن خلال اظهار ارقام صورية في بيانات مالية تنطوي على الغش. ووضع اجراءات رقابية مشددة تضمن وجود السياسات والمبادئ المحاسبية السليمة التي تظهر المركز المالي الحقيقي للشركة
  • الاشراف على اعمال التدقيق الداخلي وذلك من خلال مراجعة نطاق خطة عمل التدقيق الموضوعة ودراسة تقارير المراقبين الداخليين (المدققين الداخليين) التي تغطي الجوانب الحيوية والهامة. وضمان اطلاع المدققين الداخليين الكامل على جميع المستندات ذات العلاقة كما تعمل لجنة التدقيق ايضا على مراجعة وبحث مدى فعالية وكفاءة عملية التدقيق الداخلي بشكل دوري
  • التأكد منن مدى ملائمة وكفاية انظمة الرقابة الاخلية بالشركة سواء من خلال الاعتماد على التقارير الدورية للمراقبين الداخليين (المدققين الداخليين) ومدقق الحسابات الخارجي او الاستعانة بجهات استشارية متخصصة في هذا المجال
  • الاشراف على الجوانب المتعلقة بإعداد البيانات المالية ويشمل ذلك مراجعة القوائم المالية الربعية والسنوية قبل اصدارها، ومراجعة تحفظات مدقق الحسابات على مسودة القوائم المالية ان وجدت ومناقشة ودراسة المبادئ المحاسبية بصورة عامة مع التركيز على اية تعيرات حدثت في السياسات والمبادئ المحاسبية او اية انحرافات عن معايير المحاسبة الدولية بالاضافة الى التأكد من الالتزام بمتطلبات الافصاح الصادرة من هيئة سوق رأس المال الفلسطينية
  • العمل كقناة اتصال بين مجلس ادارة الشركة وكل منن مدقق الحسابات الخارجي والمدقق الداخلي
  • مراجعة سياسات الشركة المتتعلقة بادارة المخاطر وفحص اسباب التخلف عن سداد التزامات الشركة ان وجدت
  • مراجعة الصفقات والتعاملات المقترح ان تقوم بها الشركة مع الاطراف ذات العلاقة وتقديم التوصيات المناسبة بشأنها الى مجلس الادارة

3. لجنة الحوكمة وتضم في عضويتها كل من

السيد/ نبيل جوزف قطران

عضو مجلس إدارة – رئيساً

السيد/ تحسين نايف براهمه

عضو مجلس إدارة – عضوا

لسيد/ سعيد خليل صيام

عضو مجلس إدارة عضوا

 

مهام ومسؤوليات اللجنة:-

  • التأكد من توفر وتطبيق معايير عالية من الحوكمة لدى الشركة
  • مراجعة اجراءات العمل باستمرار للتحقق من ملائمتها وكفائتها
  • وضع سياسات تضمن احترام القوانين والانظمة المعمول بها وتطبيقها بصورة سليمة ترفع من مستوى اداء الموظفين
  • تصدر اللجنة تقرير حول اداء المجلس والتأكد من عدد مرات حضور كل عضو من اعضائه لجلساته وجلسات اللجان المنبثقة عنه وعن مدى مساهمته في المناقشات واصدار القرارات وذلك لمساعدة المجلس في تقييم ادائه ذاتيا مرة واحدة في السنة على الاقل
  • التحقق من مدى الالتزام بمعايير الافصاح والشفافية وكافة الانظمة والقوانين واللوائح الداخلية ومدونة الحوكمة واعداد تقرير خاص بذلك
  • التأكد من ان نظام التوظيف والادارة المتبع في الشركة يضمن الامتثال للقوانين والعليمات ويحرص على احترام حقوق المساهمين بحيث يشمل كحد ادني اجراءات توظيف واضحة وشفافة والاعلان عن الوظيفة وكيفية ذلك وعدم المحاباة او التمييز في التعيينات.

 

4. لجنة المكافأت وتضم في عضويتها كل من

السيد/ جمال نايف براهمة

عضو مجلس إدارة – رئيساً

السيد/ سميح حسين العبد

عضو مجلس إدارة – عضوا

السيد/ محمود انيس سحويل

مساعد الرئيس التنفيذي للشؤون المالية والادارية- عضوا

 

مهام ومسؤوليات اللجنة:-

  • مساعدة مجلس ادارة الشركة على تحمل مسؤولياته فيما يتعلق بمسائل الحوكمة وتحيجا فيما يتعلق بـ:-
  1. السياسة المتبعة لتحديد قيمة مكافأت الادارة التنفيذية للشركة
  2. أي مسائل اخرى يمهد بها مجلس ادارة الشركة للجنة
  • يجب ان تعتمد سياسة تحديد المكافأت والحوافز الممنحة للتنفيذيين بصفة عامة على ادائهم بما يتماشى مع رؤية الشركة وقيمها واهدافها العملية وتعتمد جزئيا على المكافأت الثابتة
  • تحديد سياسة المكافأت والحوافز الممنوحة للتفيذيين بهدف:-
  1. تحفيز الادارة التنفيذية والمدراء في الشركة على رفع مستوى ادائهم بما يضمن نمو الشركة ونجاحها
  2. إثبات وجود علاقة مباشرة بين اداء الشركة العام واداء الادارة التنفيذية فيها مع الاخذ بعين الاعتبار المكافأت الاخرى الممنوحة لهم
  3. الاخذ بعين الاعتبار اداء الشركة العام واهجافها وايضا التغيرات في ظروف العمل وقيم الاجور الحالية
  • تضطلع لجنة المكافأت بالمسؤوليات التالية:-
  1. مراجعة سياسة تحديد الاجور والمكافأت والموافقة عليها ورفع توصية الى مجلس الادارة لاعتماد اجور الادارة التنفيذية والسياسات المتبعة لتحديد المكافأت والحوافز
  2. النظر سنويا في المكافأت الاجمالية الخاصة بكل عضو تنفيذي والموافقة على هذه المكافأت
  • مراجعة دليل اللجنة واجراء تقييم لادائها

 

5. لجنة الاستثمار وتضم في عضويتها كل من

السيد/ جمال نايف براهمة

عضو مجلس إدارة – رئيساً

السيد/ سميح حسين العبد

عضو مجلس إدارة – عضوا

السيد/ لؤي شفيق خوري

عضو مجلس إدارة – عضوا

السيد/ محمود انيس سحويل

مساعد الرئيس التنفيذي للشؤون المالية والادارية- عضوا

 

مهام ومسؤوليات اللجنة:-

  • مساعدة مجلس الادارة على تنفيذ مسؤولياته الرقابية على الاصول الاستثمارية للشركة
  • تتحمل اللجنة مسؤولية صياغة السياسات العامة للاستثمار بالشركة والتي تخضع لموافقة مجلس الادارة ووضع المعايير الارشادية للاستثمار تعزيزا لهذه السياسات
  • استعراض جميع التقارير والدراسات المرتبطة بوضع الستثمارات الحالية للشركة وظروف الاسواق المالية المحلية والدولية وكافة البيانات التي تمكن اللجنة من ممارسة مسؤولياتها بطريقة مهنية وفعالة
  • اخطار مجلس الادارة بشكل دوري بوضع محافظ استثمار الشركة واخطار المجلس بدون تأخير باي تغييرات جوهرية في وضع هذه الاستثمارات
  • التطوير والمراجعة والتحديث الدوري لسياسة الاستثمار بالشركة لضمان التزامها بالقوانين واللوائح والمراكز والمعايير على ان ترفع اللجنة نتائج هذه الجهود لمجلس الادارة للموافقة عليها ويجب ان تحدد هذه السياسة بشكل واضح آلية اتخاذ قرارات الاستثمار والاسقف المحددة للسلطات المختلفة
  • الموافقة على صفقات استثمارية معينة وتقديم توصيات لمجلس الادارة بشأن قرارات الاستثمارات التي تخرج عن نطاق صلاحية اللجنة حسب سياسة الاستثمار المعتمدة من مجلس الادارة
  • ضمان التزام الادارة التنفيذية بتنفيذ قرارات الاستثمار والاسقف والسلطات المحددة من قبل اللجنة
  • تمارس اللجنة اي مسؤوليات ووادبات اخرى تكلف بها من مجلس ادارة الشركة العالمية المتحدة للتأمين من وقت لاخر

 

6. لجنة ادارة المخاطر وتضم في عضويتها كل من

السيد/ تحسين نايف براهمة

عضو مجلس ادارة – رئيسا

السيد/ نبيل جوزف قطران

عضو مجلس ادارة – رئيسا

السيد/ محمود انيس سحويل

مساعد الرئيس التنفيذي للشؤون المالية والادارية – عضوا

 

هي اللجنة الفرعية المنبثقة عن مجلس ادارة الشركة للاسراف على وظائف ادارة المخاطر في الشركة وتضم هذه اللجنة ثلاثة اعضاء من اعضاء مجلس الادارة اثنان منهم غير تنفيذيين (او بناء على اي تعليمات تصدر عن هيئة سوق فلسطين للاوراق المالية) تقرر لجنة ادارة المخاطر سياسة الادارة المتكاملة للمخاطر واستراتيجيتها التي تشكل تعرض الشركة لمختلف المخاطر

مهام ومسؤوليات اللجنة:-

  • مراجعة واقرار السياسات والمبادئ الارشادية المتعلقة بتحديد كل فئات المخاطر الرئيسية وقياسها ومراقبتها وضبطها من قبل دائرة ادارة المخاطر بالشركة والتأكد من الالتزام بحدود المخاطر للانشطة الحالية والجديدة
  • ضمان ان تكون الموارد المخصصة لادارة المخاطر كافية، آخذين بالحسبان حجم العمل وطبيعته
  • مراجعة حدود المخاطر وقبولها
  • ضمان قوة النماذج المالية وفقالية كل الانظمة المستخدمة