رام الله- أقرت الهيئة العامة للشركة العالمية المتحدة للتأمين توزيع أرباح نقدية بنسبة  10% من رأس مال الشركة البالغ 11,088 مليون دولار أمريكي، فيما حققت صافي أرباح وصلت إلى 2 مليون و287 ألف دولار أمريكي.

جاء ذلك خلال اجتماع الهيئة العامة العادي، في دورته الثالثة عشر في فندق ميلنيوم بمدينة رام الله، وعبر تقنية الفيديو كونفرنس مع كل من الاردن والبحرين وقطر، وبحضور نحو 91% من حملة الاسهم.

وحضر الاجتماع كل من عبد السلام شبيطة ممثلا عن مراقب الشركات لدى وزارة الاقتصاد، واحمد صافي ممثلا عن بورصة فلسطين، وممثل هيئة سوق رأس المال/ الادارة العامة للتأمين أيمن الصباح، وممثل مدقق الحسابات الخارجي جمال ملحم، والمستشار القانوني للشركة العالمية المتحدة للتأمين عبد الله حجاب.

وأكد رئيس مجلس إدارة الشركة السيد جمال الحمود على أن الشركة تواصل أعمال تطوير الشركة وتقنياتها، ومتطلبات المعيار المحاسبي الدولي الجديد (IFRS17)، مشيراً أنه سيكون هناك تغيير جوهري في عرض البيانات المالية واحتساب عقود التأمين ما سيكون له أثر على نتائج عام 2023.

وأضاف أن ذلك يسير بالتوازي مع تطوير خدماتها التكنولوجية والخدمات الالكترونية بما ينسجم مع القوانين الناظمة لعمل شركات التأمين في فلسطين، مشيراً إلى أن الوضع العام في فلسطين ألقى بظلاله على مختلف القطاعات الاقتصادية، وعلى الخطط التطويرية والتوسعية لهذه القطاعات.

ولفت إلى أن العالمية المتحدة تتبوأ مكان ريادي في سوق التأمين الفلسطيني ونسعى للحفاظ على هذا المكان، من خلال المحافظة على مصداقيتنا وثقة كادر الشركة وزبائنها وكافة المستفيدين من خدماتها، مشيراً إلى أن الشركة تعمل كذلك مع الشركات الزميلة من خلال الاتحاد الفلسطيني لشركات التأمين لتطوير سوق التأمين الفلسطيني وبالتنسيق والتعاون مع هيئة سوق رأس المال.

واستدرك الحمود قائلاً إن إدارة الشركة عملت جاهدة على تطبيق الخطط الاستراتيجية والموازنة التقديرية المعتمدة من قبل مجلس إدارتها مما جعلها في موقع ريادي رغم كل الصعوبات التي يواجهها الاقتصاد الفلسطيني بشكل عام وقطاع التأمين بشكل خاص، مشيراً إلى أن النتائج التي حققتها الشركة كانت مرضية واستطاعت الشركة الاستمرار بمواجهة كافة التزاماتها تجاه الاطراف ذات العلاقة.

وتوجه الحمود بشكره إلى هيئة سوق رأس المال على الجهود الحثيثة التي يبذلونها في إطار تنظيم قطاع التأمين في فلسطين وتطويره وضمان استقرار عمله، وذلك إدراكاً لأهمية وجود قطاع منظم ومستقر.

ومن الناحية التشغيلية قال الحمود إن الشركة حققت خلال العام 2022نتائج جيدة حيث بلغت أقساط التأمين 54,602 مليون دولار أمريكي مقابل 44.725 مليون دولار أمريكي في العام 2021، كما بلغت اجمالي التعويضات المسددة 39.646 مليون دولار أمريكي في العام 2022، كما نمت حقوق الملكية خلال العام 2022 لتصبح 23.673 مليون دولار أمريكي مقابل 22.495 مليون دولار في العام 2021.

وتوجه الحمود بشكره إلى المساهمين على ثقتهم بسهم الشركة العالمية، وكذلك شكره إلى إدارة الشركة وأطقمها وكوادرها العاملة، ووكلائها ومنتجيها على عطائهم المتواصل وهو الذي ساهم بأن تستمر الشركة في موقعها الريادي في السوق الفلسطيني.

كما توجه رئيس مجلس إدارة الشركة العالمية بجزيل شكره إلى المؤمنين في الشركة على اختيارهم وثقتهم الكبيرة بها، مؤكداً أنها ستكون عند حسن اختيارهم.